ورشة عمل للجامعة اللبنانية في طرابلس حول إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة

1 مدة القراءة

نظمت كلية الصحة العامة والمعهد العالي للدكتوراة في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية، في اطار المشروع الأوروبي AQUACYCLE الذي يهدف الى معالجة مستدامة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وبالتعاون مع اسبانيا وتونس ومالطا واليونان، السلسلة الثانية من ورش العمل، تحت شعار “تطوير خطط العمل لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة”، قي قصر نوفل في طرابلس.

بدأ الحفل بكلمة ترحيبية من قبل عميد المعهد العالي للدكتوراة في العلوم والتكنولوجيا البروفيسور فواز العمر الذي عرض موجزا عن دور المعهد في “احتضان وتنفيذ المشاريع التنموية في لبنان”.

بعدها قدم مدير مركز العزم للبيوتكنولوجيا وتطبيقاتها الدكتور محمد خليل عرضا موجزا حول أهداف برنامج ENI CBC Med وأهداف مشروع AQUACYCLE على مستوى البحر الأبيض المتوسط، وسير العمل في المشروع والجدول الزمني لتنفيذه في لبنان.

وعرض المدير العلمي للمشروع الأوروبي في لبنان الدكتور أحمد المل موقع محطة التكرير النموذجية لمياه الصرف الصحي التي تشيد على مساحة تقدر ب517 مترا مربعا في منطقة دده في الكورة، وشرح التصميم التفصيلي الذي وضعته شركة متخصصة وتشغيل المحطة بالاعتماد على الطاقة المتجددة، وفق مبدأ الاقتصاد الدائري، لتنتج هذه المحطة بالنهاية مياها صالحة للاستعمال الزراعي وفق المعايير والشروط الصحية، كما شرح كيفية الاستفادة من المياه المعالجة من قبل المزارعين واختيار المناطق الصالحة للزراعة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS.

يشار الى أن برنامج ورشة العمل تضمن جلسات تفاعلية شارك خلالها ممثلو المجتمع المدني (أعضاء من المجلس البلدي ومزارعون ومسؤولون محليون ومنظمات غير حكومية محلية ومواطنون) وعبروا عن تصوراتهم والمشاكل والتحديات المتعلقة بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في منطقتهم بناء على الخرائط التي وضعها المشروع ضمن نظام المعلومات الجغرافية على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى الحلول الممكنة لحلها. وتركزت الجلسة الختامية على ضرورة تضافر الجهود في سبيل تطوير قطاع مياه الصرف الصحي في لبنان من خلال انشاء محطات لامركزية من ميزاتها تأمين فوائد على المستوى الاقتصادي البيئي والاجتماعي.

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك