واشنطن بوست: هذا ما يمكن أن نتوقعه بعد غزو روسيا الشامل لأوكرانيا

0 مدة القراءة

نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية مقالًا للمؤرخ والكاتب الأمريكي روبرت كاغان، يتحدث فيه عن النتائج الاستراتيجية والجيوسياسية المتوقعة، إذا سيطرت روسيا سيطرة كاملة على أوكرانيا.

وقال كاغان إن أبرز تداعيات الخطوة الروسية، تشكيل جبهة جديدة للصراع في أوربا الوسطى، لافتًا إلى أن القوات الروسية حتى الآن في بداية عمليتها، وعندما يكمل الروس عمليتهم فسيكونون قادرين على نشر قوات برية وجوية وصاروخية في قواعد بغرب أوكرانيا وكذلك في بيلاروسيا، التي أصبحت فعليًّا ولاية روسية.

وقال إن سيطرة روسيا على أوكرانيا، ستسمح للقوات الروسية بأن تنتشر على الحدود الشرقية لبولندا البالغ طولها 650 ميلًا، وكذلك على طول الحدود الشرقية لسلوفاكيا والمجر والحدود الشمالية لرومانيا.

وتوقع المؤرخ الأمريكي الذي ينحدر من أصول ليتوانية، أن يتم وضع مولدوفا تحت سيطرة روسيا أيضا، عندما يكون الجيش الروسي قادرًا على تشكيل جسر بري من شبه جزيرة القرم إلى مقاطعة (ترانسنيستريا) المنفصلة في مولدوفا.

ورأى أن التهديد الأكثر الأكبر سيصل إلى دول البلطيق الثلاث، حيث تقع روسيا بالفعل على حدود إستونيا ولاتفيا مباشرة وتلامس ليتوانيا عبر بيلاروسيا، متسائلا عن ما إذا كان بإمكان الناتو أن يحمي أعضاءه في البلطيق من هجوم موسكو، خصوصًا أن هذه المسألة ستكتسب إلحاحًا جديدًا بمجرد أن تنتهي روسيا من احتلال أوكرانيا.

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك