ما هو سويفت SWIFT ؟

1 مدة القراءة

جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك سويفت SWIFT وهي اختصار بالإنجليزية ل: The Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunications ، ‏منظمة تعاونية لا تهدف للربح مملوكة للأعضاء وتقوم بتقديم خدمة على مستوى عال من الكفاءة وبتكلفة مناسبة.
نشأت فكرة السويفت في نهاية الستينيات مع تطور التجارة العالمية وتكونت منظمة السويفت عام 1973 ومقرها الرئيسي بلجيكا وبدء نشاطها عام 1977.

جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك تأسست عام 1973 ويقع المقر الرئيسي في La Hulpe في بلجيكا وعنوان موقعها على الويب www.swift.com .

يبلغ عدد الدول المشتركة أكثر من 209 دولة من بينها معظم الدول العربية. ويزيد عدد المؤسسات المالية المشتركة على 9000 مؤسسة.
طبقا للوائح المنظمة يجب اشتراك الدولة قبل السماح لمؤسساتها بالاشتراك،

ويهدف هذا النظام إلي تقديم أحدث الوسائل العلمية في مجال ربط وتبادل الرسائل والمعلومات بين جميع أسواق المال من خلال البنوك المسؤولة عن تنفيذ ذلك بمختلف الدول وبذلك يتمكن المشترك من مقابلة احتياجات العملاء الأجانب والمحليين أيضا.

مجال الأوراق المالية :
يمكن تطبيق نظام سويفت لتبادل الرسائل في مختلف العمليات مثل مطابقة أوامر العملاء بين الجهات المتداخلة بالعملية والتصديق عليها كما في التحويلات النقدية الخاصة بالعمليات ونتائج التسوية وأيضا في التصديق علي تنفيذ عمليات التداول وتسويتها بين الأطراف المعنية وبالطبع يمكن تطبيقه بكافة العمليات المتعلقة بالتغير في أرصدة العملاء.

أهم مزايا نظام سويفت:

– سرعة انجاز الحوالات ووصولها إلى المستفيدين.
– توفير عنصر الامان.
– أقل كلفة بالنسبة للبنك من اساليب التحويل الاخرى.
– النظام يعمل على مدار 24 ساعة.

ويعتبر هذا النظام كبديل متطور للتلكس ويغطي جميع المراسلات المتعلقة بالتعاملات المالية والبنكية التي تتم بين البنوك والمؤسسات المالية حيث يوفر النظام الحماية والسرعة الكاملة لمثل هذه التعاملات ومتابعة تسليمها للجهات المعنية.

وحسب اخر احصائية صادرة عنها فقد تجاوز عدد المؤسسات المالية والبنوك المشاركة فيها ال 11,507 مشتركا وذلك حتى نهاية شهر اذار 2020 موزعين على أكثر من 200 دولة حول العالم وبناء على هذا النمو الكبير قامت الشركة مؤخرا باجراء تخفيض على اسعار الرسائل المتبادلة عبر الشاركين إلى ما يزيد عن 70% وذلك خلال العشر سنوات الاخيرة.

هذا وقد بلغ عدد الرسائل المتبادلة عبر الشبكة سويفت وذلك حتى نهاية شهر آذار 2020 إلى ما يزيد عن 2.4 مليار رسالة وبنسبة نمو قدرت ب16.6% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ووصلت ذروة تبادل الرسائل إلى ما يزيد على 43 مليون رسالة وذلك بتاريخ 28 شباط 2020.

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك