الجزائر تبدي استعدادها لتزويد أوروبا بكميات إضافية من الغاز

0 مدة القراءة

عبّرت المجموعة الجزائرية للنفط والغاز (سوناطراك) عن استعدادها لتزويد أوروبا بكميات إضافية من الغاز عبر أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر وإيطاليا، في حال تقلصت الصادرات الروسية بسبب الحرب في أوكرانيا، بحسب تصريح للمدير التنفيذي للشركة الأحد.

وقال توفيق حكّار في حوار مع صحيفة «ليبرتيه» الناطقة بالفرنسية إن سوناطراك «مموّن غاز موثوق بالنسبة للسوق الأوروبية وهي مستعدة لدعم شركائها على المدى البعيد في حال تأزم الوضع».

وأضاف أن توافر كميات إضافية من الغاز الطبيعي أو الغاز المُسال مرتبط «بتلبية الطلب في السوق الوطنية»و«الالتزامات التعاقدية» مع الشركاء الاجانب.

وبحسب حكّار فان سوناطراك «تتوافر على قدرات تصدير غير مستغلة عبر أنبوب ترانسميد» الرابط بين الجزائر وإيطاليا مرورا بتونس، والتي يمكن ان تُستغل في «زيادة الكميات نحو أوروبا».

وتبلغ قدرة نقل انبوب الغاز «ترانسميد» 32 مليار متر مكعب سنويا، أي اربع مرات حجم أنبوب «ميدغاز» الذي يزود إسبانيا بالغاز الجزائري.

وأضاف المدير التنفيذي لسوناطراك ان الغاز الجزائري يمكن ان يصل الى دول ليست مربطة بأنبوبي الغاز، من خلال الغاز المّسال المنقول في سفن، مشيرا إلى ان أوروبا هي «السوق الطبيعية والمفضلة» بالنسبة للجزائر التي تساهم حاليا بـ11 في المئة من احتياجات أوروبا الى الغاز.

المصدر:

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك