أسرار الصحف الصادرة الجمعة 18-2-2022

0 مدة القراءة

النهار

استغرب وزير سابق ان يتم تكريم ضابط متقاعد بدل احالته على المحاكمة لتقصيره في جريمة تفجير مرفأ بيروت واهماله المعطيات التي توافرت لديه.

يكثر قطاع حيوي في لبنان من الندوات التي تعرض المشاكل وربما الحلول من دون الية تنفيذية لبلوغها وتكثر الكلمات والمواقف.

كان لافتا موقف رئيس نادٍ بيروتي عريق لدى زيارته ضريح الرئيس الشهيد ربطاً بالتناغم مع ترشحه وانسجامه والقاعدة الحريرية.

يُنتظر أن تتبلور الاتصالات خلال فترة قريبة انتخابيا على خط رئيس تيار ووزير سابق ومرجعيات سياسية وحزبية في الجبل.

***************************

الجمهورية

تشهد هيئة رقابية توظيفات غير قانونية يقوم بها وزراء من دون المرور بمجلس الخدمة المدنية.

طلب رئيس حزب من نائب سابق في إحدى دوائر جبل لبنان عدم إدخال وزير سابق على لائحته كشرط للتعاون الإنتخابي معه.

خلافاً لكل ما يشاع فإن موظفاً كبيراً لا يزال يداوم بلا انقطاع في مكتبه ويمارس مسؤولياته.

***************************

اللواء

تشكّل خطوة دولة كبرى لجهة العرض المتعلق بالغاز والكهرباء، إحراجاً لفريق لبناني، يزعم أنه يتطلع للتعاون معها.

لا يزال الغموض يُحيط بما يمكن ان يُقدم عليه نائب حالي ووزير سابق في أحد أقضية الجبل، لجهة الترشح أو الامتناع، وإن كان الخيار الأول هو المرجح.

لا تعتبر مصادر في “الثنائي” أن الأولوية لديه في تعيين نائب مدير أمن الدولة، لاعتبارات بعضها يكمن في الصدور.

***************************

نداء الوطن

ربطت مصادر مراقبة بين حديث السيد حسن نصرالله عن أنصارية جديدة تنتظر إسرائيل وبين شبكات الجواسيس التي تم الإعلان عن توقيفها ومن بينهم، كما قيل، جاسوس ينتمي لـ”حزب الله”.

تكريم قائد الجيش للواء محمود الأسمر بمناسبة إحالته إلى التقاعد أتى بعدما كان تم توقيف مدير مكتب الأسمر وبعدما تم تسريب أخبار عن اتهامات وجهها الأسمر إلى قائد الجيش.

توقفت جهات متابعة عند إشارات التخلّي العلني عن النائب جميل السيد من دون أن يترك له أي مجال للإعتراض مع تسريبات تتحدث عن نهايته السياسية، خصوصاً أن هذه النهاية تأتي بعدما كان تم إدراج اسمه على لائحة العقوبات الأميركية بتهمة الفساد.

***************************

الأنباء

تطرح جهات تمثل عدداً من الفعاليات العائلية مبادرة ترمي إلى لم شمل انتخابي في دائرة أساسية لقطع الطريق على متصيدي الفراغ.

تتواصل محاولات الضغط من نائب حالي على المحور السياسي الذي ينتمي إليه للحصول على وعد بدعم مرشحه في دائرة حساسة.

***************************

البناء

قالت مصادر الماكينة الانتخابية في ثنائي حركة أمل وحزب الله إن التعاون مع التيار الوطني الحر حسم في كل الدوائر واستثنيت منه دائرتا البقاع الغربي وصيدا جزين وتركت صيغة اللوائح موحّدة أو منفصلة لضرورات المعركة الانتخابية.

قالت مصادر دبلوماسية روسية إن اللقاء الثنائي المباشر بين ممثلين لواشنطن وطهران تم أو سيتم بعدما اكتمل نص مسودة الاتفاق وبقيت فراغات تحدد تاريخ كل التزام تنفيذي من الفريقين الأميركي والإيراني وبحسمها يصير الاتفاق جاهزاً للتوقيع والإعلان.

***************************

الأخبار

فشلت المفاوضات بين نواب تيار المستقبل الحاليين: وليد البعريني، هادي حبيش ومحمد سليمان، وبين مرشح المردة في عكار النائب السابق كريم الراسي، لضمّ الأخير إلى لائحتهم التي يشكّلونها لخوض الانتخابات المقبلة. إذ يصرّ النواب الثلاثة على عدم التحالف مع أي من الأحزاب في ظل معطيات تفيد بقدرتهم على حصد ما لا يقل عن ثلاثة مقاعد. وقد بات محسوماً انضمام سجيع عطية الى اللائحة عن المقعد الأرثوذكسي، فيما لا يزال المقعد السني الثالث يتأرجح بين النائب الحالي طارق المرعبي وعلي طليس وإبراهيم المصومعي.

قطع حزب القوات اللبنانية شوطاً نحو تسمية وسام منصور مرشحاً عن المقعد الأرثوذكسي في دائرة الشمال الأولى خلفاً للنائب وهبي قاطيشا الذي فاز بانتخابات 2018 على لائحة المستقبل، وحصد ما يقارب 8 آلاف صوت. ويمنّي حزب القوات النفس بنيل الحاصل نفسه، لذلك بدأ مساعي للتنسيق مع بعض المرجعيات السنية التي يعوّل عليها، وفي مقدمها النائب السابق طلال المرعبي، والعميد المتقاعد خالد حسن ضاهر من كفرتون ــــ جبل أكروم، ورئيس مجلس الدفاع الأعلى السابق سعد الله الحمد، والنائب السابق خالد الضاهر.

تقوم يمنى الجميل، شقيقة عضو كتلة الكتائب النائب المستقيل نديم الجميل، بدور محوري في قيادة المناوئين لرئيس الحزب النائب المستقيل سامي الجميل، وتمثل حاضنة معنوية لهم في ظل الاستقالات المتتالية من الحزب. وهي كثّفت في الآونة الأخيرة حركتها السياسية خارج الحزب، من دون أن تكون لذلك علاقة مباشرة بالانتخابات.

في لقائه مع رئيس الجمهورية ميشال عون، الأسبوع الماضي، طرح رئيس الرابطة المارونية النائب السابق نعمة الله أبي نصر صيغاً توافقية عدة حول انتخابات الرابطة المقررة الشهر المقبل، تصبّ جميعها في مصلحة من يرشحهم، ما دفع عون إلى سؤاله عن سبب طرحه للتوافق في حال كان واثقاً من سهولة المعركة، علماً بأن بين مرشحي أبي نصر مقربين من النائب المستقيل نعمة افرام، ومنهم من شتموا رئيس الجمهورية علناً في ساحة الشهداء بعد 17 تشرين 2019. إلى ذلك، تلقّى نواب موارنة أخيراً اتصالات هاتفية من أبي نصر بعد طول انقطاع، يسأل فيها عن أحوالهم قبل أن ينهي الاتصال من دون أن يفاتحهم بأي أمر.

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك